هل رسم وصور الانمي والكارتون حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟مجموعة فتاوي لاارء العلماء
5 مشترك
:: منتديات الإنمي :: قسم الصور
صفحة 1 من اصل 1
هل رسم وصور الانمي والكارتون حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟مجموعة فتاوي لاارء العلماء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركانه
هذه بعض الاحاديث الخاصة بالموضوع
قال البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ
الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا
تَصَاوِيرُ فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى الْبَابِ فَلَمْ يَدْخُلْهُ فَعَرَفْتُ فِي وَجْهِهِ
الْكَرَاهِيَةَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاذَا أَذْنَبْتُ فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَالُ هَذِهِ النُّمْرُقَةِ قُلْتُ اشْتَرَيْتُهَا لَكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُعَذَّبُونَ فَيُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا
خَلَقْتُمْ وَقَالَ إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لَا تَدْخُلُهُ الْمَلَائِكَة
قال مسلم في صحيحه حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ وَأَبُو كُرَيْبٍ
وَأَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ قَالُوا حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ عُمَارَةَ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي دَارِ
مَرْوَانَ فَرَأَى فِيهَا تَصَاوِيرَ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ
أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ خَلْقًا كَخَلْقِي فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً أَوْ لِيَخْلُقُوا حَبَّةً أَوْ لِيَخْلُقُوا شَعِيرَةً و حَدَّثَنِيهِ زُهَيْرُ
بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ عُمَارَةَ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ قَالَ دَخَلْتُ أَنَا وَأَبُو هُرَيْرَةَ دَارًا تُبْنَى بِالْمَدِينَةِ لِسَعِيدٍ أَوْ
لِمَرْوَانَ قَالَ فَرَأَى مُصَوِّرًا يُصَوِّرُ فِي الدَّارِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ وَلَمْ يَذْكُرْ أَوْ
لِيَخْلُقُوا شَعِيرَةً وقال البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ
الرَّحْمَنِ بْنَ الْقَاسِمِ وَمَا بِالْمَدِينَةِ يَوْمَئِذٍ أَفْضَلُ مِنْهُ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي قَالَ سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهَا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَرْتُ بِقِرَامٍ لِي عَلَى سَهْوَةٍ لِي فِيهَا
تَمَاثِيلُ فَلَمَّا رَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَتَكَهُ وَقَالَ أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ
يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ قَالَتْ فَجَعَلْنَاهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ
*****قلت والمضاهاة بتحريك الصورة لذوات الأرواح أشد من الثابت
مارواه أحمد في مسنده بالسند الصحيح والبخاري فقال حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ
بْنُ زُرَيْعٍ أَخْبَرَنَا عَوْفٌ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِذْ أَتَاهُ
رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَبَا عَبَّاسٍ إِنِّي إِنْسَانٌ إِنَّمَا مَعِيشَتِي مِنْ صَنْعَةِ يَدِي وَإِنِّي أَصْنَعُ هَذِهِ التَّصَاوِيرَ فَقَالَ ابْنُ
عَبَّاسٍ لَا أُحَدِّثُكَ إِلَّا مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ صَوَّرَ صُورَةً
فَإِنَّ اللَّهَ مُعَذِّبُهُ حَتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ فِيهَا أَبَدًا فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً وَاصْفَرَّ وَجْهُهُ فَقَالَ
وَيْحَكَ إِنْ أَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تَصْنَعَ فَعَلَيْكَ بِهَذَا الشَّجَرِ كُلِّ شَيْءٍ لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ سَمِعَ سَعِيدُ
بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ مِنْ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ
الكارتون حرام وقد افتى فيه الشيخ الالبانى رقم الشريط 719 و فتوى اللجنة الدائمة
وهذه فتوي للجنة العامة لهيئة الاستفتاء:
فتوى رقم 19922 وتاريخ 9/11/1418 هـ.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده...وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / عبدالرحمن بن محمد الفارس. والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء العلماء برقم (5463) وتاريخ 2/9/1418 هـ. وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : (ما حكم مشاهدة وشراء أفلام الكارتون الإسلامية (الرسوم المتحركة) فهي تعرض قصصا هادفة ونافعة للأطفال مثل حثهم على بر الوالدين والصدق والأمانة وأهمية الصلاة ونحو ذلك والمراد منها أن تكون بديلا عن جهاز التلفاز الذي عمت به البلوى والإشكال أنها تعرض صورا لآدميين ولحيوانات مرسومة باليد, فهل تجوز مشاهدتها أفتونا مأجورين.).
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز بيع ولا شراء ولا استعمال أفلام الكرتون لما تشتمل عليه من الصور المحرمة, وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية من التعليم والتأديب والأمر بالصلاة والرعاية الكريمة. وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.
وننتقل لراي اخر
وهذه اسئلة ورد عليها:
يعني التنانين و الاحصنة ذات القرون كلها كائنات اسطورية , هل هي حرام أم حلال اذا كانت لم توجد أصلاً ؟؟
اذا رسم الواحد آلة مثل جريندايزر و مازنجر و الجندام فهي آلة بلا روح , حرام أم حلال ؟؟
اذا رسمت آلياً بجسد انسان , او انسان برأس آلي , حرام أم حلال ؟؟
الجواااب:
أما سؤالك الأول فنقول : إن مشاهدة الصور المتحركة على الشاشة يجوز بشروط :
1 - أن لا تكون هناك صور محرمة خليعة منهي عنها في الشريعة .
2- ألا يترتب عليه ضياع الوقت
3-ألا يحصل التقصير في القيام بالواجبات والمسؤوليات المفروضة .
4-ألا توجد فيها دعوة إلى المعاصي أو السخرية بالإسلام وشرائعه والعاملين عليها .
فإن خلت من هذه المحظورات ومن غيرها من الأشياء المنهية عنها في الشريعة فنقول بجواز مشاهدتها مع الحذر التام .
القاعدة الأصولية في هذا الباب : ما أباح لك الشارع رؤيته في غير الشاشة يجوز لك رؤيته على الشاشة أيضا،وما حرم عليك الشارع رؤيته على غير الشاشة يحرم عليك رؤيته على الشاشة أيضا .
وأما وضع الصور للكرتون تحت الاسم في المنتديات فنرى أنه يدخل في الأمور المشتبهات التي حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : ( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ...الحديث ) ( صحيح مسلم ، برقم (1599) فبناءا على هذا يجتنب منه .
وأما موضوع الرسم فكل ما خلا من ذوات الأرواح فيجوز رسمها إذا لم يترتب عليه محظور شرعي آخر .
وأما الرسم لكائنات أسطورية فإن شابهت بذوات الأرواح لا يجوز وإن خلت من هذه الشبهة فيجوز بشرط أن لا يستعمل في إحقاق الباطل .
وأما الرسم آليا بجسد إنسان أو إنسان برأس آلي فإن فصلت بين الرأس وبقية الجسد فيجوز للضرورة مثل التصاوير في الكتب الدراسية في اللغة العربية وفي الفيزياء وغيرها .
السلام عليكم ورحمة الله و بركانه
هذه بعض الاحاديث الخاصة بالموضوع
قال البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ
الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا
تَصَاوِيرُ فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى الْبَابِ فَلَمْ يَدْخُلْهُ فَعَرَفْتُ فِي وَجْهِهِ
الْكَرَاهِيَةَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاذَا أَذْنَبْتُ فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَالُ هَذِهِ النُّمْرُقَةِ قُلْتُ اشْتَرَيْتُهَا لَكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُعَذَّبُونَ فَيُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا
خَلَقْتُمْ وَقَالَ إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لَا تَدْخُلُهُ الْمَلَائِكَة
قال مسلم في صحيحه حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ وَأَبُو كُرَيْبٍ
وَأَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ قَالُوا حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ عُمَارَةَ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي دَارِ
مَرْوَانَ فَرَأَى فِيهَا تَصَاوِيرَ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَمَنْ
أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ خَلْقًا كَخَلْقِي فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً أَوْ لِيَخْلُقُوا حَبَّةً أَوْ لِيَخْلُقُوا شَعِيرَةً و حَدَّثَنِيهِ زُهَيْرُ
بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ عُمَارَةَ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ قَالَ دَخَلْتُ أَنَا وَأَبُو هُرَيْرَةَ دَارًا تُبْنَى بِالْمَدِينَةِ لِسَعِيدٍ أَوْ
لِمَرْوَانَ قَالَ فَرَأَى مُصَوِّرًا يُصَوِّرُ فِي الدَّارِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ وَلَمْ يَذْكُرْ أَوْ
لِيَخْلُقُوا شَعِيرَةً وقال البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ
الرَّحْمَنِ بْنَ الْقَاسِمِ وَمَا بِالْمَدِينَةِ يَوْمَئِذٍ أَفْضَلُ مِنْهُ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي قَالَ سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهَا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَرْتُ بِقِرَامٍ لِي عَلَى سَهْوَةٍ لِي فِيهَا
تَمَاثِيلُ فَلَمَّا رَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَتَكَهُ وَقَالَ أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ
يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ قَالَتْ فَجَعَلْنَاهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ
*****قلت والمضاهاة بتحريك الصورة لذوات الأرواح أشد من الثابت
مارواه أحمد في مسنده بالسند الصحيح والبخاري فقال حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ
بْنُ زُرَيْعٍ أَخْبَرَنَا عَوْفٌ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِذْ أَتَاهُ
رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَبَا عَبَّاسٍ إِنِّي إِنْسَانٌ إِنَّمَا مَعِيشَتِي مِنْ صَنْعَةِ يَدِي وَإِنِّي أَصْنَعُ هَذِهِ التَّصَاوِيرَ فَقَالَ ابْنُ
عَبَّاسٍ لَا أُحَدِّثُكَ إِلَّا مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ صَوَّرَ صُورَةً
فَإِنَّ اللَّهَ مُعَذِّبُهُ حَتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ فِيهَا أَبَدًا فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً وَاصْفَرَّ وَجْهُهُ فَقَالَ
وَيْحَكَ إِنْ أَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تَصْنَعَ فَعَلَيْكَ بِهَذَا الشَّجَرِ كُلِّ شَيْءٍ لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ سَمِعَ سَعِيدُ
بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ مِنْ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ
الكارتون حرام وقد افتى فيه الشيخ الالبانى رقم الشريط 719 و فتوى اللجنة الدائمة
وهذه فتوي للجنة العامة لهيئة الاستفتاء:
فتوى رقم 19922 وتاريخ 9/11/1418 هـ.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده...وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / عبدالرحمن بن محمد الفارس. والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء العلماء برقم (5463) وتاريخ 2/9/1418 هـ. وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : (ما حكم مشاهدة وشراء أفلام الكارتون الإسلامية (الرسوم المتحركة) فهي تعرض قصصا هادفة ونافعة للأطفال مثل حثهم على بر الوالدين والصدق والأمانة وأهمية الصلاة ونحو ذلك والمراد منها أن تكون بديلا عن جهاز التلفاز الذي عمت به البلوى والإشكال أنها تعرض صورا لآدميين ولحيوانات مرسومة باليد, فهل تجوز مشاهدتها أفتونا مأجورين.).
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز بيع ولا شراء ولا استعمال أفلام الكرتون لما تشتمل عليه من الصور المحرمة, وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية من التعليم والتأديب والأمر بالصلاة والرعاية الكريمة. وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.
وننتقل لراي اخر
وهذه اسئلة ورد عليها:
يعني التنانين و الاحصنة ذات القرون كلها كائنات اسطورية , هل هي حرام أم حلال اذا كانت لم توجد أصلاً ؟؟
اذا رسم الواحد آلة مثل جريندايزر و مازنجر و الجندام فهي آلة بلا روح , حرام أم حلال ؟؟
اذا رسمت آلياً بجسد انسان , او انسان برأس آلي , حرام أم حلال ؟؟
الجواااب:
أما سؤالك الأول فنقول : إن مشاهدة الصور المتحركة على الشاشة يجوز بشروط :
1 - أن لا تكون هناك صور محرمة خليعة منهي عنها في الشريعة .
2- ألا يترتب عليه ضياع الوقت
3-ألا يحصل التقصير في القيام بالواجبات والمسؤوليات المفروضة .
4-ألا توجد فيها دعوة إلى المعاصي أو السخرية بالإسلام وشرائعه والعاملين عليها .
فإن خلت من هذه المحظورات ومن غيرها من الأشياء المنهية عنها في الشريعة فنقول بجواز مشاهدتها مع الحذر التام .
القاعدة الأصولية في هذا الباب : ما أباح لك الشارع رؤيته في غير الشاشة يجوز لك رؤيته على الشاشة أيضا،وما حرم عليك الشارع رؤيته على غير الشاشة يحرم عليك رؤيته على الشاشة أيضا .
وأما وضع الصور للكرتون تحت الاسم في المنتديات فنرى أنه يدخل في الأمور المشتبهات التي حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : ( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ...الحديث ) ( صحيح مسلم ، برقم (1599) فبناءا على هذا يجتنب منه .
وأما موضوع الرسم فكل ما خلا من ذوات الأرواح فيجوز رسمها إذا لم يترتب عليه محظور شرعي آخر .
وأما الرسم لكائنات أسطورية فإن شابهت بذوات الأرواح لا يجوز وإن خلت من هذه الشبهة فيجوز بشرط أن لا يستعمل في إحقاق الباطل .
وأما الرسم آليا بجسد إنسان أو إنسان برأس آلي فإن فصلت بين الرأس وبقية الجسد فيجوز للضرورة مثل التصاوير في الكتب الدراسية في اللغة العربية وفي الفيزياء وغيرها .
عاشق الارسنال- المشرف العام
- الإنمي المفضل :
الأوسمة :
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 223
نقاط : 365
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 34
رد: هل رسم وصور الانمي والكارتون حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟مجموعة فتاوي لاارء العلماء
واقدم لكم هذين الراين ايضا.
البعض قال التصميم حرام
والبعض الآخر يقول حلال
والموضوع ده كتب في اخره هذه العبارة :
((التخريج (مفصلا): متفق عليه [البخاري ومسلم] والأربعة [أبو داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجه] عن عمر بن الخطاب،(4)))
1|=================البداية================|1
السلام عليكم
كما تعلمون فهناك اختلاف كبير في نقطة كون رسم الأشخاص حلال أو حرام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
بالفعل اختلف العلماء حول حكم رسم ما فيه روح كالإنسان والحيوان، وذهب
الجمهور إلى تحريم ذلك، بينما ذهب بعض الفقهاء إلى أن رسم ما فيه روح ليس
حراما، ولكنه قد يكون مكروها إذا كان من مظاهر الترف.(1)
فأود أن أعلم سبب الإختلاف
سبب الإختلاف هو أحاديث تنهي عن التصوير ومن ذلك ما رواه البخاري في
الصحيح عن أبي جحيفة رضى الله عنه أنه قال : (نهى النبي صلى الله عليه
وسلم ، عن ثمن الكلب ، وثمن الدم ، ونهى عن الواشمة والموشومة ، وآكل
الربا وموكله، ولعن المصور) ، ومن ذلك أيضاً : ما ثبت في الصحيحين عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (أشد الناس عذاباً يوم القيامة
المصورون) وقوله صلى الله عليه وسلم : (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم
القيامة ، ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)(2)
وما هو الأقرب إلى الواقع؟؟؟؟؟؟
{ بداية نبحث عن معنى لفظة صور لغويا وهذا من المعجم الوسيط:
( صور) صورا مال و اعوج فهو أصور و هي صوراء ( ج) صور
( أصاره) إليه أماله
( صوره) جعل له صورة مجسمة و في التنزيل العزيز ( هو الذي يصوركم في
الأرحام كيف يشاء) و الشيء أو الشخص رسمه على الورق أو الحائط و نحوهما
بالقلم أو الفرجون أو بآلة التصوير و الأمر وصفه وصفا يكشف عن جزئياته
( تصور) تكونت له صورة و شكل و الشيء تخيله و استحضر صورته في ذهنه
( التصور) ( في علم النفس) استحضار صورة شيء محسوس في العقل دون التصرف
فيه و ( عند المناطقة) إدراك المفرد أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها
بنفي أو إثبات ( مج)
( التصورية) ( في الفلسفة) المذهب القائل بأن الكليات لا توجد إلا في الذهن و هو يقابل مذهبي الواقعية و الاسمية ( مج)
( التصوير) نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوح أو حائط أو نحوهما بالقلم
أو بالفرجون أو بآلة التصوير و ( التصوير الشمسي) أخذ صورة الأشياء
بالمصورة الشمسية(3)
فالتعريفات تتفق في التجسيد أو تخيل صورة مجسمة أو رسمها بمعنى نحتها
مجسمة، وربما يكون المقصود باللعن في الحديث الشريف هم المصورون أي
المتخيلون والمجسدون لله -سبحانه وتعالى عما يصفون- ، أوهو النحت والتجسيد
في هيكل تمثال أو صنم يُؤله ويُعبد ويُشرك بالله تعالى.}
وعلى كل حال فاستخدام الرسم في وسائل الإعلام بغرض الدعوة والتعليم النافع
لا يدخل في دائرة الحرام، بل يكون مطلوبا شرعا، ويتأكد هذا الطلب إذا
تعينت هذه الوسائل لتوصيل الدعوة والعلوم النافعة للناس، وهذا ما لم يكن
موضوع الصورة حراما في نفسه كالصور التي تمجد الفسقة والظلمة والملاحدة
وكالصور العارية .
ويقول الدكتور يوسف القرضاوي مبينا حكم استخدام الكرتون والجرافيك في الأمور الدعوية:-
من قديم فصلنا الأحكام المتعلقة بالتصوير والمصورين في كتابنا(الحلال
والحرام في الإسلام) ورجحنا في ضوء الأدلة الشرعية ما ذهب إليه بعض فقهاء
السلف: أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي
نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، فإن خلقه
تعالى مجسم، كما قال سبحانه {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} آل
عمران:6 وتصويره تعالى في الأرحام: تحويل الجنين من نطفة إلى علقة إلى
مضغة مخلقة وغير مخلقة، إلى عظام مكسوة لحما، ثم ينشئه خلقا آخر، فتبارك
الله أحسن الخالقين.
وجاء في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فهذا هو خلق الله؛ إنه مجسم دائما.
والمجسم هو الذي يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن
ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.
ولا يستثنى من ذلك غير (لعب الأطفال) لحاجتهم إليها، ولخلوها من التعظيم للصورة.
وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.(1)
أريد أن أتأكد
أفيدوني جزاكم الله خيرا
الأخت
الفاضلة أشكرك على مشاركتنا لك في هذه التساؤلات الهامة، وأود أن أذكرك
بأن هناك مواقع وقنوات خاصة للفتاوي، وهذا لا يمنع مشاركتنا بها للمساعدة
في البحث وجمع أراء مختلفة فبجمع الأراء يظهر الصواب أو الأقرب للصواب
منها...
وشخصيا أدعوك لقراءة مقالة الشيخ القرضاوي كاملة، وكما قدمت لك ما بين { }
فهو بحث وفكرة شخصية، وأقدم لك حديث شريف متفق عليه للإفادة وهو حديث إنما
الأعمال بالنيات، قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:
( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى: فمن كانت هجرته إلى الله
ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)
التخريج (مفصلا): متفق عليه [البخاري ومسلم] والأربعة [أبو داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجه] عن عمر بن الخطاب،(4)
.السـؤال : أريد أن اسأل هل الاحتفاظ بصور الأنمي حرام أم حلال لقد قرأت فتاوى في هذا الموقع عن أن مشاهدة الأنمي(الكرتون) عادية طالما أن ليس بها ما يخالف..
الاجـابـة :
فقد سبق أن ذكرنا رجحان حرمة تصميم الرسوم لذوات الأرواح عن طريق برنامج الفوتوشوب، وكذا الاحتفاظ بها على الحواسيب في الفتوى رقم: 51454.
ويستثنى من ذلك ما كان خاصاً منها بالأطفال، مما يفيدهم ويدعوهم إلى الفضيلة وتعلم الآداب الإسلامية ونحو ذلك، مع خلوها من المحرمات كظهور العورات، وقد سبق
تفصيل
ذلك في الفتوى رقم: 3127، ويمكن للفائدة مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1750، 11367، 17300.
ومن هذا يتبين لك أنه لا يجوز الاحتفاظ من هذه الصور إلا بما خلا من المحرمات، وبشرط أن يكون لغرض مشروع كتربية الأولاد ونحوها.
والله أعلم.
هذمنقولة من بعض المنتديات المشهورة كستار تايمز ومكسات وغيرها.
.
البعض قال التصميم حرام
والبعض الآخر يقول حلال
والموضوع ده كتب في اخره هذه العبارة :
((التخريج (مفصلا): متفق عليه [البخاري ومسلم] والأربعة [أبو داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجه] عن عمر بن الخطاب،(4)))
1|=================البداية================|1
السلام عليكم
كما تعلمون فهناك اختلاف كبير في نقطة كون رسم الأشخاص حلال أو حرام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
بالفعل اختلف العلماء حول حكم رسم ما فيه روح كالإنسان والحيوان، وذهب
الجمهور إلى تحريم ذلك، بينما ذهب بعض الفقهاء إلى أن رسم ما فيه روح ليس
حراما، ولكنه قد يكون مكروها إذا كان من مظاهر الترف.(1)
فأود أن أعلم سبب الإختلاف
سبب الإختلاف هو أحاديث تنهي عن التصوير ومن ذلك ما رواه البخاري في
الصحيح عن أبي جحيفة رضى الله عنه أنه قال : (نهى النبي صلى الله عليه
وسلم ، عن ثمن الكلب ، وثمن الدم ، ونهى عن الواشمة والموشومة ، وآكل
الربا وموكله، ولعن المصور) ، ومن ذلك أيضاً : ما ثبت في الصحيحين عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (أشد الناس عذاباً يوم القيامة
المصورون) وقوله صلى الله عليه وسلم : (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم
القيامة ، ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)(2)
وما هو الأقرب إلى الواقع؟؟؟؟؟؟
{ بداية نبحث عن معنى لفظة صور لغويا وهذا من المعجم الوسيط:
( صور) صورا مال و اعوج فهو أصور و هي صوراء ( ج) صور
( أصاره) إليه أماله
( صوره) جعل له صورة مجسمة و في التنزيل العزيز ( هو الذي يصوركم في
الأرحام كيف يشاء) و الشيء أو الشخص رسمه على الورق أو الحائط و نحوهما
بالقلم أو الفرجون أو بآلة التصوير و الأمر وصفه وصفا يكشف عن جزئياته
( تصور) تكونت له صورة و شكل و الشيء تخيله و استحضر صورته في ذهنه
( التصور) ( في علم النفس) استحضار صورة شيء محسوس في العقل دون التصرف
فيه و ( عند المناطقة) إدراك المفرد أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها
بنفي أو إثبات ( مج)
( التصورية) ( في الفلسفة) المذهب القائل بأن الكليات لا توجد إلا في الذهن و هو يقابل مذهبي الواقعية و الاسمية ( مج)
( التصوير) نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوح أو حائط أو نحوهما بالقلم
أو بالفرجون أو بآلة التصوير و ( التصوير الشمسي) أخذ صورة الأشياء
بالمصورة الشمسية(3)
فالتعريفات تتفق في التجسيد أو تخيل صورة مجسمة أو رسمها بمعنى نحتها
مجسمة، وربما يكون المقصود باللعن في الحديث الشريف هم المصورون أي
المتخيلون والمجسدون لله -سبحانه وتعالى عما يصفون- ، أوهو النحت والتجسيد
في هيكل تمثال أو صنم يُؤله ويُعبد ويُشرك بالله تعالى.}
وعلى كل حال فاستخدام الرسم في وسائل الإعلام بغرض الدعوة والتعليم النافع
لا يدخل في دائرة الحرام، بل يكون مطلوبا شرعا، ويتأكد هذا الطلب إذا
تعينت هذه الوسائل لتوصيل الدعوة والعلوم النافعة للناس، وهذا ما لم يكن
موضوع الصورة حراما في نفسه كالصور التي تمجد الفسقة والظلمة والملاحدة
وكالصور العارية .
ويقول الدكتور يوسف القرضاوي مبينا حكم استخدام الكرتون والجرافيك في الأمور الدعوية:-
من قديم فصلنا الأحكام المتعلقة بالتصوير والمصورين في كتابنا(الحلال
والحرام في الإسلام) ورجحنا في ضوء الأدلة الشرعية ما ذهب إليه بعض فقهاء
السلف: أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي
نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، فإن خلقه
تعالى مجسم، كما قال سبحانه {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} آل
عمران:6 وتصويره تعالى في الأرحام: تحويل الجنين من نطفة إلى علقة إلى
مضغة مخلقة وغير مخلقة، إلى عظام مكسوة لحما، ثم ينشئه خلقا آخر، فتبارك
الله أحسن الخالقين.
وجاء في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فهذا هو خلق الله؛ إنه مجسم دائما.
والمجسم هو الذي يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن
ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.
ولا يستثنى من ذلك غير (لعب الأطفال) لحاجتهم إليها، ولخلوها من التعظيم للصورة.
وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.(1)
أريد أن أتأكد
أفيدوني جزاكم الله خيرا
الأخت
الفاضلة أشكرك على مشاركتنا لك في هذه التساؤلات الهامة، وأود أن أذكرك
بأن هناك مواقع وقنوات خاصة للفتاوي، وهذا لا يمنع مشاركتنا بها للمساعدة
في البحث وجمع أراء مختلفة فبجمع الأراء يظهر الصواب أو الأقرب للصواب
منها...
وشخصيا أدعوك لقراءة مقالة الشيخ القرضاوي كاملة، وكما قدمت لك ما بين { }
فهو بحث وفكرة شخصية، وأقدم لك حديث شريف متفق عليه للإفادة وهو حديث إنما
الأعمال بالنيات، قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:
( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى: فمن كانت هجرته إلى الله
ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)
التخريج (مفصلا): متفق عليه [البخاري ومسلم] والأربعة [أبو داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجه] عن عمر بن الخطاب،(4)
.السـؤال : أريد أن اسأل هل الاحتفاظ بصور الأنمي حرام أم حلال لقد قرأت فتاوى في هذا الموقع عن أن مشاهدة الأنمي(الكرتون) عادية طالما أن ليس بها ما يخالف..
الاجـابـة :
فقد سبق أن ذكرنا رجحان حرمة تصميم الرسوم لذوات الأرواح عن طريق برنامج الفوتوشوب، وكذا الاحتفاظ بها على الحواسيب في الفتوى رقم: 51454.
ويستثنى من ذلك ما كان خاصاً منها بالأطفال، مما يفيدهم ويدعوهم إلى الفضيلة وتعلم الآداب الإسلامية ونحو ذلك، مع خلوها من المحرمات كظهور العورات، وقد سبق
تفصيل
ذلك في الفتوى رقم: 3127، ويمكن للفائدة مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1750، 11367، 17300.
ومن هذا يتبين لك أنه لا يجوز الاحتفاظ من هذه الصور إلا بما خلا من المحرمات، وبشرط أن يكون لغرض مشروع كتربية الأولاد ونحوها.
والله أعلم.
هذمنقولة من بعض المنتديات المشهورة كستار تايمز ومكسات وغيرها.
.
عاشق الارسنال- المشرف العام
- الإنمي المفضل :
الأوسمة :
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 223
نقاط : 365
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 34
رد: هل رسم وصور الانمي والكارتون حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟مجموعة فتاوي لاارء العلماء
الارسنال كتب:{ بداية نبحث عن معنى لفظة صور لغويا وهذا من المعجم الوسيط:
( صور) صورا مال و اعوج فهو أصور و هي صوراء ( ج) صور
( أصاره) إليه أماله
( صوره) جعل له صورة مجسمة و في التنزيل العزيز ( هو الذي يصوركم في
الأرحام كيف يشاء) و الشيء أو الشخص رسمه على الورق أو الحائط و نحوهما
بالقلم أو الفرجون أو بآلة التصوير و الأمر وصفه وصفا يكشف عن جزئياته
( تصور) تكونت له صورة و شكل و الشيء تخيله و استحضر صورته في ذهنه
( التصور) ( في علم النفس) استحضار صورة شيء محسوس في العقل دون التصرف
فيه و ( عند المناطقة) إدراك المفرد أي معنى الماهية من غير أن يحكم عليها
بنفي أو إثبات ( مج)
( التصورية) ( في الفلسفة) المذهب القائل بأن الكليات لا توجد إلا في الذهن و هو يقابل مذهبي الواقعية و الاسمية ( مج)
( التصوير) نقش صورة الأشياء أو الأشخاص على لوح أو حائط أو نحوهما بالقلم
أو بالفرجون أو بآلة التصوير و ( التصوير الشمسي) أخذ صورة الأشياء
بالمصورة الشمسية(3)
فالتعريفات تتفق في التجسيد أو تخيل صورة مجسمة أو رسمها بمعنى نحتها
مجسمة، وربما يكون المقصود باللعن في الحديث الشريف هم المصورون أي
المتخيلون والمجسدون لله -سبحانه وتعالى عما يصفون- ، أوهو النحت والتجسيد
في هيكل تمثال أو صنم يُؤله ويُعبد ويُشرك بالله تعالى.}
ويقول الدكتور يوسف القرضاوي مبينا حكم استخدام الكرتون والجرافيك في الأمور الدعوية:-
من قديم فصلنا الأحكام المتعلقة بالتصوير والمصورين في كتابنا(الحلال
والحرام في الإسلام) ورجحنا في ضوء الأدلة الشرعية ما ذهب إليه بعض فقهاء
السلف: أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي
نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، فإن خلقه
تعالى مجسم، كما قال سبحانه {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} آل
عمران:6 وتصويره تعالى في الأرحام: تحويل الجنين من نطفة إلى علقة إلى
مضغة مخلقة وغير مخلقة، إلى عظام مكسوة لحما، ثم ينشئه خلقا آخر، فتبارك
الله أحسن الخالقين.
وجاء في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فهذا هو خلق الله؛ إنه مجسم دائما.
والمجسم هو الذي يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن
ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.
ولا يستثنى من ذلك غير (لعب الأطفال) لحاجتهم إليها، ولخلوها من التعظيم للصورة.
وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.(1)
وأقدم لك حديث شريف متفق عليه للإفادة وهو حديث إنما
الأعمال بالنيات، قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:
( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى: فمن كانت هجرته إلى الله
ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)
التخريج (مفصلا): متفق عليه [البخاري ومسلم] والأربعة [أبو داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجه] عن عمر بن الخطاب،(4)
.السـؤال : أريد أن اسأل هل الاحتفاظ بصور الأنمي حرام أم حلال لقد قرأت فتاوى في هذا الموقع عن أن مشاهدة الأنمي(الكرتون) عادية طالما أن ليس بها ما يخالف..
الاجـابـة :
فقد سبق أن ذكرنا رجحان حرمة تصميم الرسوم لذوات الأرواح عن طريق برنامج الفوتوشوب، وكذا الاحتفاظ بها على الحواسيب في الفتوى رقم: 51454.
ويستثنى من ذلك ما كان خاصاً منها بالأطفال، مما يفيدهم ويدعوهم إلى الفضيلة وتعلم الآداب الإسلامية ونحو ذلك، مع خلوها من المحرمات كظهور العورات، وقد سبق
تفصيل
ذلك في الفتوى رقم: 3127، ويمكن للفائدة مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1750، 11367، 17300.
ومن هذا يتبين لك أنه لا يجوز الاحتفاظ من هذه الصور إلا بما خلا من المحرمات، وبشرط أن يكون لغرض مشروع كتربية الأولاد ونحوها.
والله أعلم.
هذمنقولة من بعض المنتديات المشهورة كستار تايمز ومكسات وغيرها.
.
طيب كل هذا يدل على أن حكمها حلال
عاشق أكاي سويتشي- عضو جديد
- الإنمي المفضل :
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 96
نقاط : 139
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 28
رد: هل رسم وصور الانمي والكارتون حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟مجموعة فتاوي لاارء العلماء
اخي مدير المنتدي انا نقلت بعض الذي موجود في بعض المواقع .
ولاقلتك حرام ولاحلال بل عرضت لك الراي والراي الاخر. فقط.
ومشكور اخي علي ردك.
ولاقلتك حرام ولاحلال بل عرضت لك الراي والراي الاخر. فقط.
ومشكور اخي علي ردك.
عاشق الارسنال- المشرف العام
- الإنمي المفضل :
الأوسمة :
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 223
نقاط : 365
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 34
رد: هل رسم وصور الانمي والكارتون حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟مجموعة فتاوي لاارء العلماء
شكراً أخي على التوضيح ووجدت الحل سأصلي صلاة الإستخارة والخيرة فيما سيختاره الله
رد: هل رسم وصور الانمي والكارتون حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟مجموعة فتاوي لاارء العلماء
مشكوووووووووووووور حبيبي
بس الموضوع هذا المفروض في القسم الاسلامي
بس الموضوع هذا المفروض في القسم الاسلامي
أكاي سويتشي- عضو جديد
- الأوسمة :
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 64
نقاط : 73
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 32
لؤلؤة كونان- مشرفة المنتدى الإسلامي
- الإنمي المفضل :
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 31
مواضيع مماثلة
» مجموعة ادعية لرمضان
» مجموعة رائعة جدا من الادعيةلمشاهير القراء.
» مجموعة خلفيات طبيعية عدد 50 خلفية.
» مجموعة من الاناشيد لافضل المنشدين في العالم العربي.
» مجموعة رائعة جدا من الادعيةلمشاهير القراء.
» مجموعة خلفيات طبيعية عدد 50 خلفية.
» مجموعة من الاناشيد لافضل المنشدين في العالم العربي.
:: منتديات الإنمي :: قسم الصور
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى