عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b

مقابلة خاصة مع عمر الصعيدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقابلة خاصة مع عمر الصعيدي

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين 24 أغسطس 2009, 7:34 pm

بسم الله +سلام2
الصعيدي: عمر الصعيدي من مواليد الكويت عام 1980 حاصل على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب وتطبيقاته من الجامعة الهاشمية - الاردن , متزوج وعندي لين ، اعمل حاليا في مؤسسة الصوت الجديد للانتاج الفني في عمان - الاردن بوظيفة مهندس صوت , ملحن وموزع.

بانوير: متى بدأت مشوارك الإنشادي ومن أين كانت البداية تحديدا؟

الصعيدي: الصراحة بدأ اكتشاف الموهبة و انا في الصفوف الابتدائية اذ لاحظ المدرسون انني اتلو القران الكريم بصوت جميل فبدأ الاهتمام بي وتقديمي للاذاعة المدرسية لقراءة القران وتأدية الاناشيد المدرسية.

بانوير: لمن يعود الفضل بعد الله تعالى لبروز المنشد عمر الصعيدي على الساحة الإنشادية؟

الصعيدي: يعود الفضل اولا -بعد الله تعالى - لوالدي العزيزين اللذان شجعاني كثيرا على الفن الهادف ذو الرسالة السامية , ثم الى الفنانين والمنتجين اللذين اهتمو بي من الصغر امثال الاستاذ سميح زريقات/ مدير عام مؤسسة الصوت الجديد والاستاذ احمد مطلق والاستاذ طارق ابو هدهود والاستاذ خالد مقداد والاستاذ محمد الغرابلة , فلهم مني كل الشكر والتقدير.

بانوير: لماذا إختار المنشد عمر هذا المجال وما هي الرسالة التي يحملها ويريد إيصالها للأمة؟

الصعيدي: انا اعتقد ان الله تعالى حمّل الموهوبين بالصوت الجميل امانه الا وهي نشر رسالته عن طريق هذه الموهبة وانا ارى انه من واجبي ان اوصل رسالة الاسلام السمح وتعاليمه العظيمه وروحه الراقية الى جميع الناس حتى نحببهم فيه ونجمعهم حوله.

بانوير: هل واجهتكم اي عوائق او صعوبات في الساحة الإنشادية؟

الصعيدي: العوائق والصعوبات كثيرة وعلى رأسها العوائق المادية وهذه الظاهرة يعاني منها معظم الفنانين الملتزمين عكس اصحاب الفن الاخر اللذين تدعمهم الشركات الكبيرة والحكومات واصحاب الاموال.

بانوير: برأيك ما هو الأفضل من ناحية نجاح الأنشودة هل الكلمات أم الألحان أم الأداء على وجه التحديد؟

الصعيدي: الكلمات طبعا تأتي أولا اذ ما يميزنا عن الفن الهابط ابتداءا الكلمة , ثم يأتي اللحن الذي يجب ان يخدم الكلمة ,ثم التوزيع الذي يكمل اللحن وبعدها اداء المنشد الذي يعبر عن هذا كله.

بانوير: هل تعتبر أن الغرض من النشيد بالإيقاع أنه بديل للغناء الهابط أم أنه رسالة راقية توجهها للناس؟

الصعيدي: بصراحة ارى ان الايقاع(وغيره ) جزء مهم من الانشوده ويخدم اكثر من هدف ,منها تجميل الانشودة حتى يحبها الناس وبالتالي تصل معانيها واهدافها الى اكبر كم ممكن , كما انه بهذه الطريقة يصبح فعلا البديل عن الغناء الهابط ويحل محله في السيارة وفي البيت وفي الافراح والمناسبات المختلفة , وهو برأيي رسالة راقية استمد حضارته ورقيه من حضارة ورقي الدين الاسلامي , طبعا احترامي وتقديري لجميع وجهات النظر تجعلني اطرح الاصدارات باكثر من نسخة منها ما هو بدون ايقاع .

بانوير: هل تعتقد بأن النشيد باللهجة العامية يجعل النشيد في نمط الغناء؟

الصعيدي: لا اعتقد ذلك واللهجة العامية ليست حكرا على احد فلا ضير في استخدامها في النشيد , انا ارى انها اقرب للناس , لكن هذا لا يعني الاستغناء عن اللغة العربية الفصيحة طبعا.

بانوير: ما رأيك في الأناشيد الملحنة بألحان أغاني ؟

الصعيدي: لست معها ابدا , لماذا نلجأ الى الحان الاغاني الاخرى ونحن نستطيع ان نلحن أجمل منها !!

بانوير: هل تؤيد التعاقد مع ملحنين أو موزعين يعملون في مجال الغناء الهابط عادة؟

الصعيدي: بصراحة اخبرك ان الموزعين والمهندسين الملتزمين غير متوفرين بكثرة فقد يضطر بعض المنشدين للعمل معهم لكني ارى ان توفر البديل الملتزم ذو الكفاءة الجيدة يغني عن ذلك , أذكر عندما كنت صغيرا -قبل 15 سنة- عندما كنا نذهب للاستوديوهات العادية لم نكن بالأريحية التي نعمل بها الان , فالان والحمد لله الاردن فيها اكثر من استوديو ملتزم وانا أعمل في أفضلها من ناحية التجهيزات والفنيات وحتى الديكورات , الحمد لله استطعنا بالاجتهاد والمثابرة الى ان نكون أفضل وأرقى استوديو في الاردن حتى على المستوى الاخر وصار اصحاب الفن الغير ملتزم يطلبون ويتمنون العمل معنا في استوديوهاتنا وانقلبت الآية بفضل الله ورعايته وتوفيقه.

بانوير: ما رأيك فيمن يقول تقريب جو النشيد إلى جو الأغاني هو وسيلة لجذب الشباب غير الملتزمين وهل توافق هذا الرأي أم أنك ترى أن للنشيد لونه الخاص؟

الصعيدي: أنا مع تطور النشيد الى أقصى حد ,وهدفنا ان يظهر الفن الملتزم بصورته الصحيحة الراقية وليس الاقتراب من الاغاني , لكن لنكن واقعيين , اصحاب الفن الاخر يسبقونا بمراحل بالنسبة للتقنيات والتجهيزات , فمن الطبيعي انه عند تطور النشيد ان تحس بالاقتراب منهم وهذا لا يعني اننا نقترب من الغناء العادي , لكن يبقى تميزنا بالكلمة والمعاني السامية والرسالة التي نسعا لايصالها لكل الناس , وان شاء الله ستجري الايام وترى هذا الفن يتفوق على غيره من الفنون وسيسعى الاخرون للاقتراب منا ومن امالنا لان الله سينصر دينه ورسالته.

بانوير: هل تؤيد الغاء مصطلح نشيد وتوحيد المصطلحات دون التفرقة ويبقى المستمع هو الحكم بعيدا ً عن المسميات ؟

الصعيدي: لسنا نحن من نلغي المصطلحات , انما نحن نعمل وننتج ما يمليه علينا ضميرنا واذا سميت نشيدا او غناءا ملتزما او فنا ملتزما هذا يرجع لطبيعة المستمع , فنفس الانشودة ممكن ان يسميها البعض انشودة او اغنية ملتزمة ... انا أرى انه لا ضير في ذلك

بانوير: كثرة الاستديوهات على حساب التجهيزات أو على حساب الجودة هل هي في صالح النشيد؟

الصعيدي: لا اعتقد ان ذلك في صالح النشيد , انا ارى ان الناس اصبحت تعيي الانشودة وتعرف ان هذا عمل قيم ومشغول بطريقة احترافية ام لا واصبحوا يبحثون عن التقنيات والجودة العالية , قد يقول قائل ان زيادة عدد الاستوديوهات بغض النظر عن تجهيزاتها يزيد في عدد الاناشيد وبالتالي الانتشار الاكبر , أقول انه لا مصلحه للنشيد بالانتشار بمستوى لا يليق به فالنشيد رسالة راقية كما قلت وواجب علينا ان نحرص كل الحرص على اظهاره بأبهى وأرقى وأفضل صورة ممكنة.

بانوير: ما النشيدة الذي يفضلها المنشد عمر الصعيدي والتي هي من إنشاده؟

الصعيدي: من القديم انشودة يا امنا التي انشدتها في البوم خنساء فلسطين , ومن الحديث انشودة غريب التي انشدتها في البومي افتح قلبك.

بانوير: لمن من المنشدين تحب أن تسمع وما الأنشودة الأكثر قرباً إلى قلبك ومن منشدها؟

الصعيدي: احب ان أسمع للاصدقاء أشرف يوسف وعبد الفتاح عوينات وايمن رمضان ومحمد العزاوي ومصطفى العزاوي ويحيى حوى كلهم رائعين , وما يعتبوا علينا الاخوة الخليجيين كلهم رائعين , ولا انسى الاستاذ العظيم عماد رامي , الانشودة الاقرب الى قلبي انشودة الهي لمحمد العزواي التي وزعتها ومكسجتها في استوديوهاتنا.

بانوير: للمنشد عمر الصعيدي صوت جميل ألا تفكر أخي بإستخدام صوتك في إصدار مصحف كريم بصوتك؟

الصعيدي: لي الشرف العظيم ان أقرأ القران الكريم بصوتي , لكن الصوت الجميل لوحده لا يكفي فهذا يحتاج الى اتقان أحكام التجويد والقراءه على أصولها.

بانوير: ألا تنصح كل منشد وكل من حباه الله بصوت جميل أن يسخره في قراءة القرآن الكريم وخدمة هذا الدين بجانب الفن الهادف؟

الصعيدي: نعم لا شك في ذلك.

ولكـــــــــــــــم مني اجمل التحـــــــــــــــــــــيات
بنت الكوييييييييييييييت
RAN MOURI

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى